أرشيف

قيادي يمني معارض يؤكد أن السعودية تعرقل جهود تشكيل مجلس انتقالي

صنعاء– قال معارض يمني ان السعودية وأمريكا والاتحاد الأوربي هددوا بعدم الاعتراف بالمجلس الانتقالي الذي تنوي المعارضة ممثلة بتكتل اللقاء المشترك التوصل إليه من اجل إخراج اليمن مما تسميه الفراغ الدستوري.


وقال عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني يحي منصور أبو أصبع في ندوة “بساحة التغيير” بجامعة صنعاء أمام الآلاف من المحتجين مساء أمس الاثنين” إن السعودية وأمريكا ودول الاتحاد الأوروبي هى تلك الدول هددت بعدم الاعتراف بالمجلس الانتقالي”.


لكن أبو أصبع المح إلى أن المعارضة لن تكون معنية بمواقف تلك الدول وتسأل ” متى كانت الثورات تستأذن أعداء الثورة ؟ ,وهل عندما قامت ثورة 26 سبتمبر هل استأذنت السعودية؟ “.


وأكد لى ضرورة تشكيل المجلس الانتقالي في ظل الأوضاع الراهنة عقب شهر من إصابة الرئيس علي عبد الله صالح وأركان حكمه في حادثة تفجير مسجد النهدين بصنعاء ووجودفراغ دستوري .


وتناقش المعارضة اليمنية منذ السبت تشكيل مجلس مدني انتقالي لتسيير أمور البلاد في ظل الأزمة السياسية الراهنة باليمن عقب خمسة اشهر من احتجاجات تطالب بتنحي الرئيس صالح الذي يحكم البلاد منذ يوليو/ تموز 1978 .


من جانبه، وصف طارق الشامي رئيس الدائرة الإعلامية في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم المجلس بالانقلابي قائلا “هو سيكون مجلسا انقلابيا ولن يكون له شرعية على الإطلاق ويسعى إلى إثارة الفوضى والتخريب”.


واتهم مشروع المعارضة بأنه سيشجع وجود القاعدة في اليمن”وإثارة الفوضى لأنه سيشجع القاعدة لتكون أكثر قوة”.


يشار إلى أن ما يعيق انتقال السلطة في اليمن إلى نائب الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور حسب الدستور، سيطرة أسرة الرئيس صالح واقاربه على مفاصل الجيش والأمن والمصالح العليا الاقتصادية.


على صعيد متصل دانت أحزاب المعارضة اليمنية “اللقاء المشترك” اعتقال أمين عام حزب الحق حسن محمد زيد في مطار صنعاء الدولي قبيل توجهه اليوم الثلاثاء الى السعودية.


ووصفت اللجنة التنفيذية لحزب الحق وأحزاب المعارضة في بيان صحافي عملية الاعتقال” أنها خطوة تصعيدية غير مبررة ولا تستند الى أبسط قواعد المشروعية وتعتبر امتدادا للسلوك الهمجي الاستفزازي الذي دأبت عليه هذه القوى ومن يقف وراءها” .


وكان عبد الله الخازن أحد أقرباء زيد قال ليونايتد برس انترناشونال “ان قوات الأمن القومي التي يشرف عليها نجل شقيق الرئيس اليمني عمار صالح اقتادت زيد الى جهة مجهولة بعد احتجازه بمطار صنعاء عندما كان يهم بالسفر إلى السعودية لأداء مناسك
العمرة”.


وأشار الخازن إلى أن السلطات بررت احتجاز زيد بتوجيهات صادرة عن النائب العام، “من دون معرفة مبررات هذه التوجيهات أو حتى إبرازها”.


وطالب بيان المعارضة بالإفراج عن زيد وحمل السلطات اليمنية مسؤولية سلامته الشخصية ،مشيرا إلى انه كان” عرضة لحملة تشويه وتحريض ممنهجة وسافرة طيلة الأشهر الماضية”.


وكانت المعارضة اليمنية حذرت الأسبوع الماضي من اعتقالات لشخصيات معارضة وسياسية بارزة في خضم الثورة الشعبية المطالبة برحيل نظام الرئيس علي عبد الله صالح وأسرته القابعة في الحكم منذ 1978.


——–


المصدر: عدن الغد و U P I

زر الذهاب إلى الأعلى